H.T.I.

هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل ويسعدنا كثيرا تسجلك في ملتقى طلاب HTI
مرحبا بكم في ملتقى طلبة المعهد التكنولوجي العالي
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الله اكبر
المنتدى يحتاج حاليا الى مشرفين ومشرفات في جميع التخصصات كل من يجد في نفسه القدرة على الاشراف ارسال رسالة خاصة للمدير العام والاولوية للاكثر نشاطا من المرشحين في نفس القسم
لا اله الا الله
إحرص على التأكد من تفعيل اشتراكك بعد التسجيل عن طريق تفعيل الاشتراك من الايميل حتى تستطع اضافة موضوعات ومشاركات معنا في المنتدى

    كيف تصبح مهندسا ناجحا في خصصك والطريق الصحيح للنجاح

    شاطر
    avatar
    أحمد سميح
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 113
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 27

    كيف تصبح مهندسا ناجحا في خصصك والطريق الصحيح للنجاح

    مُساهمة من طرف أحمد سميح في الإثنين يناير 25, 2010 11:59 pm


    إن الوظيفة الحقيقية للمهندس هي حل المشاكل الفنيه في تخصصه وإما كيف تحل مشاكل الناس ألفنيه فهذا لا يأتي إلا بتكامل الفكر والأدوات.


    إما الفكر: فهو الأسلوب الهندسي أو الطرق الهندسية ( الذي يعتمد على ألخبره الهندسية من قياس عملي و تحليلي ) في جمع البيانات الهندسية اللازمة لحل المشكلة.

    والأدوات: وهى 1- المعلومات التطبيقية ( مواصفات - معادلات ) 2-الوسائل الاقتصادية (في المال والوقت ) 3- أدوات القياس اللازمة للعمل.

    وهذه الأشياء ( الفكر والأدوات ) تعتبر البنية الأساسية للمهندس وعن طريق هذه البنية الأساسية ومع توفيق الله أولا يستطيع المهندس أن يترجم الهندسة إلى تصميمات وأعمال يستفيد منها الناس . وان لم يستكمل المهندس هذه البنية الأساسية فيجب أن يبحث عنها ليستكملها .



    إن مقدرة المهندس على تحويل مشكله فنية إلى مسألة هندسية حسابية ذات بيانات واقعية يمكن التعامل معها ومعالجتها بالطرق الهندسية لهي الخبرة الحقيقية للمهندس. ويحتاج المهندس في أي حالة إلى التأكد من حقيقة المشكلة وفهمها على حقيقتها بالقياسات والتحليل الدقيق .


    طب لو قدامى مشكله ازاى ابدا فى التصرف معاها

    جاء صاحب سيارة إلى مهندس ميكانيكا سيارات وقال سيارتي تصرف بترول زيادة عن المعدل المعروف فما هي المشكلة ؟

    ففي هذه الحالة يجب أن يرى المهندس السيارة أولا ويعرف حالتها العامة ( جمع بيانات واقعية وقياسات ) مثل التشغيل الأولى للمحرك - لون وحاله العدم الخارج من السيارة 0 ثم يجرب السيارة في مشوار بسيط يتأكد فيه من صرف البنزين ثم يراجع ما يتصل بإحراق الوقود ( البساتم والضغط فيها - شراره الاحتراق ولونها - الكربريتر - طلمبة البنزين - خط الراجع للبنزين .... وهكذا ) ولعله أثناء اختبار هذه الأجزاء المتعلق بتغذية الوقود واحتراقه يصل إلى السبب في الصرف الزائد

    إذن الأسلوب الهندسي الصحيح هو التأكد أولا من المشكلة ثم جمع بيانات وقياسات عنها ومنها ( باستخدام أدوات وطرق فنيه ) ثم تسجيلها ثم تبدأ في معالجة المشكلة هندسيا ( بعد حصر المشكلة في منطقه ضيقة ) وتتحرى أن يكون الحل من لمشكله قليل التكلفة ويعطى خدمه مناسبة لمده كافية.



    مشاكل غير هندسية لابد منها

    في أثناء تأديتك لعملك كمهندس ستقابل بعض المشاكل الغير هندسية تحتاج منك لمعالجه مثل المشاكل الروتينية في الإدارة التي تعمل معها أو بعض المشاكل مع بعض الفنين أو الغير متخصصين أو التعامل مع إدارات ليست على المستوى الفني المناسب أو المستوى الإداري المناسب أو التعامل مع الزبائن ومعالجه هذه المشاكل تحتاج منك الثبات على


    1
    ) تقيمك لمشاكل العمل. (2) وادآءك الفني. (3) الاستمرار في العمل .

    ولكن هذه لا يكفي فالأمر يحتاج إلى سياسة للأمور وتكتسب هذه السياسة من استشارة المهندسين الكبار في التخصص وأهل الخبرة في نفس المجال والزملاء المتزنين ولذا داوم باستمرار على تحسين علاقتك بالإدارات العليا وتوسيع دائرة اتصالاتك واستعن بالله دائما وكن صاحب أخلاق طيبة وتحترم الناس ( ولو اختلفت معهم ) يحبك الناس ويعاونوك.

    بقيت نقطة هامة يجب الاتنساها إلا وهى إلا تظن انك ممكن أن تصل إلى قمة العمل الهندسي في فتره قصيرة فالطريق طويل وفيه مشاكل كثيرة غير هندسية ويحتاج إلى كياسة وصبر باستمرار.



    _______________________________________________
    أهلا بك في ملتقى طلبة المعهدالتكنولوجي العالي نحن فخورون بتواجدك بيننا مشتاقون لمشاركاتك المتميزة



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 1:54 pm